فائدة لغوية | أبو رفيدة الحنبلي | 2016-12-03 | لتحميل البحث أو المقالة إضغط هنا |
فائدة في
هل الصواب: (مُعدِم) بكسر الدال، أم (مُعدَم) بفتحها؟
كتبه
أبو رفيدة الحنبليُّ
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أما
(مُعدِم))
بكسر الدال)، فلا خلاف في صِحَّتها، وأما
)مُعدَم))
بفتح الدال)، فقد وقفتُ من كلام العلماء على ما يؤيِّد صحَّتَها [1]
وإليكم أقوالهم:
♦ وَ(أَعْدَمَهُ)
اللَّهُ. وأعْدَمَ الرجلُ: افتقرَ. "الصحاح" (5/ 1983(.
♦ وأعْدَمَه:
مَنعه. "المحكم والمحيط الأعظم" (2/ 35(.
♦ وَ
(أَعْدَمَهُ) اللَّهُ. وَ (أَعْدَمَ) الرَّجُلُ: افْتَقَرَ. "مختار الصحاح" (ص: 203(.
♦ وأَعدَم
إِذَا افتقرَ، وأَعدَمَه غيرُه. "لسان العرب" (12/ 392(.
♦ وأَعْدَمَهُ
اللَّهُ تَعَالَى؛ أَيْ: أَفْقَرَهُ. "تاج العروس" (33/ 71(.
قلتُ: فهذه نصوص صحيحة صريحة على تجويز (مُعْدَم) بفتح الدال؛ إذ الفعل كما ورد
لازمًا، وردَ متعدِّيًا، فيصِحُّ الإتيانُ منه باسم مفعول، خلافًا لِمَن زعم خطأ
ذلك.
♦ وكما
يقال: (هو مُعدِم ومُعدَم) على السَّواء، كذا يقال: (وهو عَديمٌ - ومَعدومٌ –
وعَدِمٌ)، وإليكم أقوالهم:
• ورجلٌ
عديمٌ: لا مالَ له، وقد عَدِمَ مالَه وفَقَدَهُ وذهَبَ عنه. والعديمُ: الفقيرُ؛
لأنَّه فقد الغنى، وأَيِسَ منه. "العين" (2/ 56).
• وَرجل
عَدِيم: لَا مَال لَهُ. وأعدم الرجُل فَهُوَ معدِم وعَدِيم. "تهذيب اللغة" (2/
149).
• وَالْعَدِيمُ:
الَّذِي لَا مَالَ لَهُ. "مقاييس اللغة" (4/ 248).
• وقال
الزركشي: وتَكسِبُ العديمَ، أي: الفقيرَ؛ فَعيلٌ بمعنى فاعل. "شرح القسطلاني" (4/
152).
• وأعدمَ
الرجلُ يُعدِم، فهو مُعدِم وعديم: إذا افتقر، وفيه "مَن يُقرِض غيرَ عديم ولا
ظلوم"؛ العديم: الذي لا شيء عنده، فعيل بمعنى فاعل. "النهاية في غريب الحديث
والأثر" (3/ 192).
• وَقَالَت
خَدِيجَةُ: إِنَّك تكسب المَعْدُوم؛ تَعْنِي: المعدم. "غريب الحديث"؛ لابن الجوزي
(2/ 74).
• العَديمُ:
الَّذِي لَا شَيْءَ عِنْدَهُ، فعِيلٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ.... وتكسب المعدوم:
وَقِيلَ: أَرادت بِالمَعْدُومِ الفقيرَ الَّذِي صارَ مِنْ شدَّة حَاجَتِهِ
كَالمَعْدُومِ نفْسِه. "لسان العرب" (12/ 393).
•
(وأَعدَمَ) الرَّجلُ (إِعْدَامًا وعُدْمًا، بالضَّمِّ: افْتَقَرَ) وصارَ ذَا
عُدْمٍ، عَن كُرَاعٍ، فَهُوَ عَدِيمٌ ومُعْدِمٌ. "تاج العروس" (33/ 72).
• أو
تكسب المعدوم، وهو الفقير، سمي معدومًا للمبالغة، كأنه صار من غاية فقره معدومًا،
والمتصدق عليه يكسبه ويجعله. "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (9/ 3732).
** (و)
العَدِمُ، (كَكَتِفٍ: الفَقِيرُ). تاج العروس (33/ 72).
والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
[1]
ممن قال بتخطئتها الأستاذُ محمد العدناني في معجمه (الأغلاط اللغوية
المعاصرة) (ص434)، والأستاذ عبد الهادي أبو طالب في (معجم تصحيح لغة
الإعلام العربي). |